ضاية بن ضحوة

بلدية ضاية بن ضحوة (عرش المذابيح)ولاية غارداية تاريخ.ثقافة.تقاليد.عادات
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 دلائل على ان كل مذابيح الجزائر من نسب واحد من ذرية اشراف الجزائر ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 07/08/2017
العمر : 26
الموقع : ضاية بن ضحوة

مُساهمةموضوع: دلائل على ان كل مذابيح الجزائر من نسب واحد من ذرية اشراف الجزائر ...   الإثنين أغسطس 07, 2017 11:47 am

دلائل على ان كل مذابيح الجزائر من نسب واحد من ذرية اشراف الجزائر ...
ان بداية عمارة غارداية كانت سنة 1080م
حيث تقول الوثيقة التاريخية الموثقة المستخرجة من المحكمة الشرعية الاباضيبة : "وفي عام (1080م) جاء الشيخ باسليمان بن يحي والشيخ عيسى بن علوان فوجدوا قبيلة المذابيح الأدارسة الأشراف وكانا الشيخين بأهلهم واولادهم وجماعة بمواشيهم فستقبلهم الشيخ بوجمعة كبير المذابيح وضيفهم وحرص اولاده على ضيافتهم ومعاملتهم المعاملة الطيبة واختطوا مدينة غارداية على الجبيل الوسطاني وفيه الغار الذي تسكنه داية (انثى الغراب) وتبيض فيه وليست امراة كما يزعم الجميع ..."
ان أول من نزل وسكن منطقة غارداية هم المذابيح الأدارسة الاشراف باعتراف كل العروش الخمسة المذكورين في الوثيقة الموثقة المذكورة اعلاه
أمّا ما يخصّ نسب قبيلة العموربأرض جبال العين الصّفراء، أصلها كما جاء عند ابن خلدون في تاريخه من دخول لعموركان كتالي (العمور آفلو) 1259م وقطنوا جبال العين الصّفراء بصفة رسمية منذ 1320م ، جدها هو عمرو بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن هوازن بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان بن النبيين اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام و بذلك يلتقي نسب هؤلاء العمور (كقبيلة أصيلة) مع نبينا محمّد صلى الله عليه وسلم في جدّهما المشترك مضر.. ولطالما أنجبت رجالا شجعانا ذادوا عن حما الدين و الوطن كالشيخ الشهيد محمّد بن علي قائد ثورة العين الصّفراء وزعيم مجاهدي العمور من 1847 إلى 1900م ضدّ توسع جيش الاحتلال الفرنسي الغازي لأرضنا الجزائر.. ولمن يهمّه الأمر فعليكم اقتناء كتاب (من تاريخ كفاح الجزائر حروب قطاع وهران العين الصّفراء من تأليف د.سعد عبدالمنعم طبعة جيدة 2013م.
وبالمقارنة التاريخية والوثائق التي بحوزتنا اثبثنا بما لايدع للشك ان مذابيح عين الصفراء وولاية نعامة هم ابناء عمومة مذابيح غارداية اشراف وليسوا من قبيلة لعمور كما يدعي البعض ويعتبروا نزلة على لعمور فقط .
حيث اننا قدمنا مراجع ومخطوطات و رسائل موثقة وهي مترجمة في كتابنا ثوتيق التاريخ عند اهل المذابيح وهي كتالي :
1- رسائل ثتبث طلب قبيلة لعمور من المذابيح معلمين للقران وقد كان لهم ذلك.
حيث سافر اكثر من 20 من حفظة القران الكريم خلال 1350 ميلادية الى جبال افلوا وعين الصفراء مع اولادهم واستقروا هنالك وثثكاتروا عبر السنين في تلك المناطق وهذا دليل يوضح انهم من نسب المذابيح غارداية .
2- كان استقرار المذابيح الأشراف في غارداية وبريان وضاية بن ضحوة قبل دخول قبيلة العمور الجزائر بأكثر من 370سنة حسب مراجعنا وكما جاء عن ابن خلدون في تاريخه من دخول لعمور.
3- اسماء وألقاب بعض العائلات المذابيح غارداية التي استقرت في عين الصفراء حسب الرسائل الموثقة للمعلمين لتعليم القران على سبيل المثال لقب (بوحميدة ) وبالمقارنة تجد جدهم واحد وهو سيدي بوحميدة الفاسي وهم زهاء 2500نسمة بغارداية وبي عين الصفراء زهاء 1300نسمة وبي للماية بالاغواط 400نسمة وهنا دلالة قوية على انا عائلات مذابيح عين الصفراء وضواحيها هم فروع من شجرة مذابيح اشراف غارداية .
4- رسالة سيدي احمد بن الحوض المذبوحي العمراني الشريف يذكر فيها قبيلة لعمور على وجوب محافظة على ذرية معلمين القران المؤرخة سنة 1367 بعد نزاع بين اشخاص في قبيلة قتل فيها احد معلمين المذابيح الذين استقروا هنالك وهذا حسب مخطوط الرسالة موثق موجود في كتاب ثوتيق التاريق عند اهل المذابيح .
5-رسائل من اولاد علي بن عمور اولاد قصر سيدي بوزيد واولاد يعقوب الغابة والطوافير وهم من قبيلة لعمور تاريخ ابن خلدون ج6_ص 35.36 تذكر الرسائل التي بحوزتنا وهي مترجمة في كتاب ثوتيق التاريخ عند اهل المذابيح على طلببهم لمعلمين حتى يعلموا اولاد الفرق المذكورة لقبيلة لعمور من المذابيح الاشراف ممثلهم عن المذابيح في ذلك التاريخ سيدي امبارك بن عبدالرحمان المذبوحي الشريف جد بطن اولاد امبارك المعروفين في ولاية غارداية وقد ارسل سيدي امبارك الشريف المذبوحي الكثير من المعلمين من ابنائه لهم واستقروا هما كذلك في تلك المناطق وعاشوا جنبا على جنب مع ذريتهم وهم معروفين بنسبهم للمذابيح الاشراف غارداية كما هو موضوع في كتاب السيرة الذهبية لاجداد عرش المذابيح الاشراف وهو دليل واضح كذلك انا اولاد امبارك الموجودين في افلوا هما مذابيح اشراف تابعين لمذابيح غارداية . ......... Cool

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daia-ben-dahoua.yoo7.com
 
دلائل على ان كل مذابيح الجزائر من نسب واحد من ذرية اشراف الجزائر ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ضاية بن ضحوة :: الفئة الأولى :: اصول عرش المذابيح-
انتقل الى: